الاثنين، 11 مارس 2013

شركة ألومنيوم دبي المحدودة (دوبال)

شركة ألومنيوم دبي المحدودة (دوبال) تهدف أن تكون من بين أكبر خمسة منتجين للألومنيوم في العالم في غضون خمسة أعوام. وتشمل خطط التوسع البدء بإقامة أكبر مجمع لصهر الألومنيوم فـــي العالم بكلفة ثمانية مليارات دولار في الربع الأول من العام المقبل2008. وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمجمع بعد التوسعة 4 ,1 مليون طن سنويا.
مقـدمـــــــــــــــــــة:
الألومنيوم عنصر في الجدول الدوري وفلز خفيف يرمز له بالرمز
Al. وهو مستخدم فـي صناعة الطائرات نظرا لخفته. و هو من أكثر المعادن تواجداً على سطح الكرة الأرضية في الهواء والماء والتربة. ومن خواصه خفة الوزن، غير ممغنط، يشبه الفضة في اللون، جيد التوصيل للحرارة والكهرباء. ولا يستخدم بمفرده وإنما يضاف إليه معادن أخرى لكي تحسن من خواصه. يستخدم على نطاق واسع في منتجات عديدة فـــي حياتنا اليومية في أدوات المطبخ، الأثاث، لعب الأطفال، مزيلات العرق، أدوية عسر الهضم، أجزاء فـــي الطائرات والصواريخ، رقائق الألومنيوم الشهيرة بالفويل التي تستخدم فـــي المطبخ للف الأطعمة .
الموضوع:
شركـة ألمنيـوم دبي المحـدودة (دوبـال):

تعتبر شركة ألومنيوم دبي المحدودة (دوبال) أكبر مصهر مستقل لصناعة الألومنيوم في العالم, ويقع مقر الشركة فــــــي دبي, إحدى الإمارات السبع المكونة لدولـــــــة الإمارات العربيـة المتحدة.
بدأ بناء مصهر شركة ألومنيوم دبي المحدودة في العام 1979 تحت رعايـة المغفور لـه بإذن الله تعالى, سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم, ودشنت الشركة باكورة إنتاجها فــي العام 1979 لتنطلق بعد ذلك عمليات المبيعات الأولية في العام 1980, وتساهم دوبال حاليا بنحو 45% من إجمالي الدخل غير النفطي لإمارة دبي, كما أنها تحظى بتقدير وسمعة رائدة كأحد أهم المعالم الصناعية فــــــــــي المنطقة.
يتكون مجمع مصهر شركة ألومنيوم دبي المحدودة, الذي يعد الأحدث من نوعه فـــــي العالم, وبلغت إستثماراته عدة مليارات من الدولارات, من سبعة خطوط إنتاج ومحطة كهرباء بطاقة إنتاجية 1,645 ميجا وات ومصنع ضخم للكربون ومنشأتين للصب ومحطة لتحلية المياه بطاقة إجمالية 30 مليون جالون يوميا ومعامل ومنشآت بحثية وميناء ومنشآت للتخزين ومناطق للصيانة فضلا عــن المباني والمنشآت الإدارية.
تقوم شركة ألومنيوم دبي المحدودة بخدمة نحو 240 عميلا في 44 دولـــة حول العالم, وتتمثل أسواقها الرئيسية في مناطق الشرق الأقصى وأوروبا ومنطقة دول الآسيان والشرق الأوسط ومنطقتي دول حوض البحر الأبيض المتوسط وأمريكا الشمالية.
لطالما كانت الجودة هي المحور الرئيسي للنجاح الكبير الذي حققته شركة ألومنيوم دبي المحدودة منذ بدء عمليات مصهرها, حيث حظيت الشركة وبشكل متكرر بتقدير كبير علـــــى الصعيدين المحلي والعالمي لإنجازاتها بقطاع التنمية المستدامة.
دوبــــــــال والبيئــــــــــة :
تصنف شركة ألومنيوم دبي المحدودة كأكبر موقع فردي لمجمع صهر الألومنيوم في العالم وذلك لإنتاجها لنحو 681000 طن متري من المعدن الساخن وأكثر من 900000 طن متري من منتجات الألومنيوم عالية الجودة.
وكونها منشأة صناعية كبيرة في المنطقة يتطلب منها ويقع على عاتقها الإهتمام والحفاظ بالنواحي البيئية السليمة لما له من مردود إيجابي على صحة موظفيها والمقيمين في المناطق السكنية المحيطة بها , لذا قامت الشركة بإنفاق الملايين لشراء وتركيب أحدث الأجهزة والتقنيات .
تعترف شركة ألومنيوم دبي بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية الثمينة والتصرف المسؤول لحماية البيئة وفي هذا الإطار تم تحديث سياسة شركة ألومنيوم دبي البيئية وجعل الإجراءات الصديقة للبيئة من مسؤولية الجميع .
تعد شركة ألومنيوم دبي المحدودة عضوا في العديد من المنتديات البيئية مثل منظمة اليونسكو منذ العالم2004 ومجموعة الإمارات للبيئة منذ عام 1997.
قامت إدارة البيئة في شركة ألومنيوم دبي المحدودة بالتعاون مع بلدية دبي بإنشاء حزام أخضر وزرع أكثر من 2000 شتلة داخل وخارج الشركة .
ونظرا لإهتمام شركة ألومنيوم دبي المحدودة بالبيئة قامت بالتعاون مع الهيئة الإتحادية للبيئة وبلدية دبي وفي هذا الجانب على سبيل المثال توجد خمسة محطات لمراقبة وقياس جودة الهواء مناصفة بين الشركة والبلدية ليتسنى لكل منهما القراءة على مدار الساعة . ومن الغازات التي يتم مراقبتها, أكسيد النيتروجين , ثاني أكسيد الكربون وفلوريد الهيدروجين بالإضافة إلى الجزيئات. إضافة إلى ذلك قامت شركة ألومنيوم دبي بإستقدام خبراء للبيئة من خارج الدولة لدراسة وتقييم البيئة المحيطة من خلال أخذ عينات من الهواء والنباتات لمعرفة المناخ العام ومن ثم عمل اللازم .
أيضا قسم الخدمات في شركة ألومنيوم دبي المحدودة لم ينأ بنفسه عن المحافظة بالبيئة حيث وضع خطة لإعادة تدوير الورق بجميع أنواعه , الخشب , البلاستيك , علب الألومنيوم الفارغة والزجاج .
كما تبنت شركة ألومنيوم دبي المحدودة (دوبال) مسابقة الهدف (555) للمدارس الحكومية والخاصة بدبي وهي عبارة عن تقديم مشروع أو بحث يتعلق بتقليل النفايات.
أيضا نظمت شركة ألومنيوم دبي المحدودة حملة البيئة والصحة والسلامة المصممة خصيصا لترسيخ ثقافة التشغيل التي ينتج عنها عدم الإضرار بالإنسان أو البيئة والتي تبنتها إدارة البيئة والصحة والسلامة وإدارة المخلفات .
دوبـــــــال والإنجـــــــــازات :
1) حازت شركة ألومنيوم دبي المحدودة على شهادة الإيزو 14001 الخاصة بالأنظمة البيئية عام1999 . وكذلك على النسخة لمطورة لشهادة الإيزو 14001 – 2004 في عام 2006 .
2) فازت شركة ألومنيوم دبي المحدودة في مسابقة " أفكار المملكة المتحدة" التي تعقد في بريطانيا بجائزتي الصحة والسلامة والبيئة في شهر نوفمبر2007 وفي العام 2006 وفي ذات المسابقة أحرزت أيضا جائزتي كأس التقنية والكأس الدولية .
3) حازت شركة ألومنيوم دبي المحدودة (دوبال) , إحدى أكبر منتجي الألومنيوم عالي الجودة في العالم, للمرة الثانية على شهادة الأيزو
ISO/TS 16949:2002 للمواصفات, محققة بذلك إنجازا أخرا ضمن مسيرتها المتواصلة نحو الرقي والإمتياز. ولعل أهم ما يميز هذه الشهادة هو أن دوبال قد أصبحت مصهر الألمنيوم الوحيد في العالم الذي تحوز عمليات الصهر فيه على شهادة الأيزو ISO/TS 16949 . ويشمل نطاق شهادة الأيزو ISO/TS عمليات الصهر في شركة ألمنيوم دبي المحدودة وأنشطة الدعم المصاحبة مثل التسويق , والتوريد , وتقنية المعلومات والمعمل. ويتماشى هذا الانجاز مع مبادرة شركة ألمنيوم دبي المحدودة الإستراتيجية للحفاظ على أعلى معايير التميز.
4) أعلنت شركة ألمنيوم دبي المحدودة إحدى أكبر منتجي الألمنيوم في العالم عن ترقية أنظمتها البيئية إلى مستوى شهادة الأيزو 14001:2004 البيئية وذلك قبل الموعد المحدد.

وقامت مؤسسة لويدز لاعتماد ضمان الجودة التي عملت على تقييم أنظمة الإدارة البيئية في شركة ألومنيوم دبي. بمنح الشركة شهادة ترقية لمعايير أيزو 14001:2004 ومد فترة الصلاحية حتى 30 مايو 2008

5) بتاريخ 05/09/2007 أحرزت شركة ألومنيوم دبي المحدودة المرتبة الأولى لجائزة الإمارات للطاقة عن فئة المؤسسات الخاصة فضلا عن إحتلالها للمرتبة الثانية عن فئتي التعليم والبحوث .


دوبـــــال ومســيرة الإنتــــــاج :
لقد بلغ انتاج شركة ألومنيوم دبي المحدودة في العام 2006 أكثر من 923 ألف طن متري بما يمثل نموا تراكميا بنسبة 2,398% منذ عام 1980 عندما بلغ إجمالي انتاج مسبك الشركة الأولى 36,95 ألف طن. وحاليا تتبوأ الشركة مكانة مميزة تمكنها من تحقيق كامل طاقتها من عمليات المسابك بنحو مليون و130 ألف طن قبل نهاية عام 2007 معززة مكانتها كأكبر مسبك في العالم من حيث الطاقة الإنتاجية. وقد شهدت الشركة عدة مشروعات توسعية متتالية، تكلفت مليارات الدولارات على مدى السنوات الماضية، نتج عنها نمو مجمع المصهر من ثلاثة خطوط إنتاج أولية بطاقة إنتاجية سنوية بلغت 135 ألف طن متري من المعدن المصهور عام 1979 إلى أن بلغ حاليا ثمانية خطوط إنتاج قادرة على إنتاج 890 ألف طن متري من الألومنيوم فائق الجودة سنويا. وسوف يسهم أحدث مشروع توسعي والمقرر له أن ينتهي قبل الربع الأول من عام 2008 في رفع الطاقة الإنتاجية من الألومنيوم إلى 945,000 طن سنويا، بينما ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمسبك 1,13 مليون طن سنويا. وبشكل تلقائي سوف ترتفع طاقة شركة ألومنيوم دبي المحدودة في توليد الكهرباء لتصل إلى 2,045 ميجاوات'.

شركة ألومنيوم دبي المحدودة تنتج اليوم 890 ألف طن من الألومنيوم سنويا، وهو الإنتاج الذي تقوم الشركة باستخدامه لتصنيع العديد من المنتجات ذات القيمة العالية المضافة ضمن 3 خطوط إنتاج رئيسية وهي:

1-خلائط السبائك المستخدمة في تصنيع عجلات السيارات.

2ــ الألواح المعدنية المستخدمة في أعمال الإنشاءات والصب وأغراض التطبيقات الصناعية.

3ــ منتجات الألمنيوم عالية النقاء المستخدمة في صناعة الالكترونيات والأجهزة الكهربائية.



دوبــــال وطموحـــات التوســــــع :
إتخذت شركة ألومنيوم دبي المحدودة ثاني خطوة إستراتيجية لتعزيز ريادتها على خريطة تجارة الألومنيوم في العالم.فقد أعلنت شركة جلوبال الومينا كورب الكندية أنها توصلت إلى تفاهم ستشتري بموجبه شركة ألومنيوم دبي 25 في المائة من أسهمها بقيمة تصل إلى نحو 200 مليون دولار.
كما أن شركة ألومنيوم دبي ستدخل في اتفاق آخر مع شركة بوكسايت غينيا التي تمتلك جلوبال حصة فيها، والواقعة على بعد نحو 180 كيلومتراً إلى الغرب من العاصمة الغينية كوناكري.

ويتيح الإتفاق لشركة شركة ألومنيوم دبي المحدودة الحصول على 25 في المائة من إنتاج الشركة الغينية التي تمتلك الحكومة الغينية الحصة الأكبر.
أيضا قامت شركة ألومنيوم دبي المحدودة عن توقيع إتفاق كبير لبيع نظام التحكم في خطوط الإنتاج الخاص بها وتركيبه، لمصلحة مصهر المهدي للألومنيوم في إيران، في أول تعاون من نوعه. فهي المرة الأولى تستخدم تطبيقات تقنية المعلومات هذه خارج مجمع عمليات شركة ألومنيوم دبي المحدودة ويتوقع استخدام النظام ضمن مشروع توسيع مصهر المهدي للألومنيوم في مضيق هرمز الذي يتضمن إضافة خط إنتاج ثانٍ للبنية التحتية الحالية للمصهر في منطقة بندر عباس، وتوسيع المحطة الفرعية (مقومات تحويل التيار المتردد إلى تيار طردي)، وبناء فرن أحادي القطب، وتوسيع المسبك والمنشآت المساعدة الأخرى.
كما وقعت شركة ألومنيوم دبي المحدودة وشركة مبادلة للتنمية في أبو ظبي بتاريخ 11-2-2007 إتفاقية لإقامة مشروع مشترك يتمثل في إنشاء شركة الإمارات للألومنيوم (ايمال) بقيمة 5 مليارات دولار في المرحلة الأولى و3 مليارات دولار فى المرحلة الثانية.
مشروع مصفاة إنتاج معدن الألمونيا من صخور البوكسيت بولاية اوريسا شرق الهند مع شركة لارسن أند توبرو إحدى أكبر الشركات الهندية العاملة بقطاع الهندسة والإنشاءات، حيث تبلغ تكاليف المشروع بمرحلتيه الأولى والثانية الى 5. 2 مليار دولار أميركي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق