السبت، 1 نوفمبر 2014

بحث عن قانون كولوم

بسم الله الرحمن الرحيم
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcT6GpI4qAUWclc62yaZWOjvyJbkEJiYT4uGgOyfyQgoko2HxTAH




العنوان :
قانون كولوم




عمل الطالب : 
الصف : 
باشراف : 


في العام 1785 أجرى العالم تشارلز كولوم تجارب عديدة على أجسام مشحونة كهربائياً بهدف معرفة العلاقة التي تحكم عمليات التجاذب والتنافر بينها ، وقد أثمرت تجارب كولوم عن وضع قانون رياضي للتجاذب بين الشحنات يسمى باسمه (  قانون كولوم  )  وما زال معمولاً به حتى اليوم .
يمكن القول أن قانون كولوم في عددي شكل على النحو التالي :
تتناسب القوة الكهروستاتيكية بين اثنين من نقاط الشحنات الكهربائية تناسبا طرديا مع حاصل ضرب الشحنتين ، ويتناسب عكسيا مع مربع المسافة بين الشحنتين

r هي المسافة بين الشحنتين،
q_1 شحنة الجسيم 1  و q_2 شحنة الجسيم 2 ،
وke ثابت كولوم.
"قوة التجاذب أو التنافر بين شحنتين في الفراغ تتناسب تناسباً طردياً مع القيمة المطلقة لحاصل ضرب شحنتيهما، وعكسياً مع مربع المسافة بينهما".

التجاذب والتنافر
إذا كانت الشحنتان متشابهتان بالنوع فتكون القوة المتبادلة بينهما تنافر وإذا كانت الشحنتان مختلفتان بالنوع تكون القوة تجاذب وإذا أردنا أن نحسب المحصلة الكلية لعديد من القوى الناشئة عن أكثر من شحنة نقوم بدراسة تاثير كل شحنة على الشحنات الأخرى وثم نقوم بتحليل تلك القوى الناشئة تحليل اتجاهي وثم نجمع القوى الواقعة على كل محور. ونأتي بذلك على متجه يمثل محصلة القوي الناشئة عن توزيع الشحنات في توزيع معين استخدام التكامل للتوزيع النتصل يكون مفيد لايجاد المحصلة بسهولة وهذا القانون تم استنتاجه عن طريق التجربة وليس الاستنتاج الرياضي.
.




الفهرس

المقدمه  -----  1
العلاقه الرياضيه لقانون كولوم ----  1
التجاذب و التنافر ------ 2

المصادر و المراجع

المدرسه العربيه الاكترونيه

ويكيبيديا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق